12‏/2‏/2017

الشاي الصيني ☕ ورفقةٌ للروح من غير العرب 💖




لم يخطر ببالي يوماً أن تكون لي صديقة واحدة لا تتحدث العربية فضلاً عن صديقات:السبب في ذلك ربما عائدٌ إلى طبيعة البيئة التي عشتها في مدينة الطفولة والنشأة "الرياض"، حيث لم تكن هناك بالنسبة لي فرصة للتعرف على غير العرب إلا في حالات نادرة، ولم أكن أعيرها أي اهتمام حقيقة نسبة للمستوى الثقافي لي آنذاك، ولكن بسبب الظروف التي عايشتها طيلة التسع السنين الماضية والتنقلات والسفر عندها اضطررت للتعرف على ثقافات جديدة مختلفة ويالها من فرصة جميلة، التي أحمد الله عليها فقد وجدتني عشقتها بل أصبحت أحدثُ نفسي أين أنا عن هذا الجمال 💖.

نعم قد لاتجد أن السفر السريع يتيح لك فرصة تكوين علاقات صداقة بمعنى"الصداقة" التي سأذكرها لاحقاً، ولكن حين تقررأن تعيش فترة تتجاوز ربما السنة أو أكثر عندها قد تستطيع،  ففي مرحلة تعلم اللغة مثلاً كنا نُجبر على التخاطب مع الزملاء في الفصل لغرض دراسي بحت، بينما مع مرور الأيام نكتشف بأننا لسنا طلاب دراسة فقط بل أصبحنا نتعرف على بعضنا البعض، وخرجت لنا تلك الأيام أمراً جميلاً لم يكن بالحسبان، أصدقاء جدد نفخر بدخولهم إلى عالمنا الجميل وتصبح لهم منزلة في قلوبنا برغم الاختلاف الجذري والثقافي بيننا😍 

💙💚💛💜

من المصادفات ما قرأته عن ألدوس هلكسي Aldous Huxley:

" To travel is to discover that everyone is wrong about other countries"

حيث هلكسي يوضح بأن السفر سيجعلك تكتشف أن كل شخص لديه تصور خاطئ عن الدول الأخرى .وهذا إلى حد ما صحيح فمثلاً كان لدي انطباع عن بعض الشعوب بأنها كذا وكذا وما أن عاشرتهم حتى ثبتت لي صحة مقولة شكسبير بأن التعميم ما هي إلا لغة الجاهل، لذلك لاتحكم أبداً على شعب بصفات معينة نعم قد يشتهرون بها لكن ستجد هناك أشخاص منهم متميزون يعملون جاهدين في إصلاح ذواتهم وتطويرها للأفضل. 

                                                            💙💚💛💜

أمريكا، كندا ، البرازيل ، فانزويلا ، كولومبيا، جنوب أفريقيا، الصين، اليابان، سويسرا، إسبانيا، تركيا، أوزباكستان، باكستان، كشمير، الهند، بريطانيا، ايران كل من هذه الدول أصبح في قلبي منزل لصديقة والحمد لله. 



في هذه الصورة مثلاً صورت جزء من ذكريات صديقاتي غيرالعربيات، وإذا تأملتم وجدتم البساطةو وهي من أجمل المعاني التي تعلمتها منهم 😍
 
دعوني أحدثكم ماذا اكتشفت عن نفسي عبر هذه العلاقات الجديدة ، وجدت بأنني اجتماعية ولم أجد صعوبة في كسر الحواجز بين الغرباء والمختلفين عني وكثير من الناس أحبتني وأحببتهم في بلد الابتعاث ولله الحمد والمنة، بل لو وجدتم البكاء حين الفراق لعلمتم كم كانت هي تلك العلاقة جميلة،  لذلك بدأت قصة التواصل والسؤال عن الحال وبدأنا نرسم معاً الذكريات اللطيفة، وإرسال الهدايا التي وإن كانت رمزية إلا أنها تعني الشي الكثير في التعبير عن تلك العلاقة المميزة.💜 
ومن الأمور الجيدة  كذلك على الأقل من وجهة نظري بأنني استطعت أن أرسم في مخليتهم ذلك الانطباع المبهج عن السعودية - ولو أني مقتنعة بأني لا أمثل إلا نفسي- والأهم عندي أنني استطعت رسم تلك الصورة المشرقة عن المرأة المسلمة التي ما زالت بعض وسائل الإعلام مستمرة في تشويهها. 



💙💚💛💜


ومن الاقتباسات الجميلة التي قالها كذلك مارك توين عن الفوائد التي يجنيها المسافر من سفره وجدتها مفيدة حيث قال:

Travel is fatal to prejudice, bigotry, and narrow-mindedness, and many of our people need it sorely on these accounts. Broad, wholesome, charitable views of men and things cannot be acquired by vegetating in one little corner of the earth all one's lifetime".

وضح مارك بأن السفر يُميت أو يقهر التحيز وضيق الأفق لدى الأشخاص، وينصح أبناء شعبه بالتنقل لأن التعرف على وجهات نظرالآخرين المختلفة لن تأتيك وأنت قابع في نفس الزاوية الصغيرة من الأرض. ما رأيكم برؤيته ؟ 


💙💚💛💜


وبالرغم من الإيجابيات التي ذكرتها إلا أن من طبيعة الحياة عدم الكمال، فما كان جيداً في جانب كان هناك قصوراً في جانب آخر. لكن سأذكر بعض النقاشات المضحكة بالنسبة لي لكنها عندهم في منتهى الجدية، فمثلاً في بعض الدول لا يكثر فيها عددالمسلمين مثل كولومبيا قد تكون لهم أول مرة يشاهدون فيها الحجاب أو امرأة محجبة.

 فمن الأسئلة التي كانوا يسألونني إياها:
 * هل أنتِ تستحمين بالحجاب؟ 😳
* القهوة العربية كما يسمونها " أقصد القهوة السعودية " لم تكن مرغوبة كثيراً إلا في حالة لو تم إضافة السكر 💔

وغيرها الكثير من الأسئلة والمواقف، وأنا أجزم أن لدى الكثير من المبتعثات القصص الجميلة والطريفة التي تستحق أن تُروى 😁


  💙💚💛💜

لا أخفيكم بأني قد قلت في نفسي مالفائدة التي سيجنيها القارئ بعد قراءة هذه المقالة، حقيقة نصيحتي لكم لا تحرموا أنفسكم هذا الجمال  "تنوع الأصدقاء" فهي نعمة بأن تكون لديك القدرة على التعرف على الثقافات الأخرى المختلفة عنك جداً وتكسر حاجز الرهبة التي قد تتخل بأنها صعبة وهي ليست كذلك.

وأختم بمقطع وجدته من أجمل المقاطع التي أنصحكم بمشاهدتها لأنها تؤكد لي ولكم  كم هو العالم صغيراً جداً وكيف أننا مرتبطين ببعضنا أكثر مما نعتقد، حيث المقطع يتحدث عن  تجربة رحلة DNA الحمض النووي  وهي بحق تجربة رائعة، وبإمكانكم اختيار ترجمة اللغة العربية حيث أنها متاحة، ومشاهدة ممتعة💕.



والسلام 🌹

س ح ر الشهري

٢٠١٧/٢/١٢

هناك تعليقان (2):

  1. تدوينة أكثر من رائعة .. فعلاً العالم المنفتح يبدأ بالعقل المنفتح أقتباس من من مقطع الفيديو رحلة الدي ان أي

    ردحذف
    الردود
    1. يأهلاً وسهلاً بالحبيبة الغالية ، شكراً لوقتك الذي قضيته بالقراءة والاقتباسة رائعة.

      حذف

شكراً لاضافتك الجميلة.

This Blog is protected by DMCA.com/ هذه المدونة تحت حماية شركة DMCA لحفظ الحقوق من السرقات الأدبية